نسخة تجريبية

قصص نجاح

فلسطيني أفضل معلم في العالم

حصل المعلم جميل الدرباشي من مدرسة ذكور الخليل التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" على جائزة أفضل معلم في العالم من مؤسسة "School Enterprise Challenge" البريطانية لعام 2018، من بين أكثر من 5000 معلم متقدم للجائزة من 150 دولة في العالم، ضمن برنامج تحسين واقع التعليم في المدرسة من خلال التعاونيات الطلابية.

فنانة فلسطينية ترسم أضخم جدارية للقدس بطول 7 أمتار

وهبتْ "فداء سمار" للفن من رُوحِ إبداعها روحًا، ووضعت في كل ركن لرسمها المجنون بصمة، ومع كل ذكرى وموسمٍ ومحفل لها صنعت شغبًا ووضعت قدمًا، ففي مواسم الزيتون أبدعت من حباته الخضراء رسمة، وفي محافلِ الأدباء والشعراء صورت فدوى طوقان لأول مرة، وفي الشوارع على الجدران، على الأبنية، في المدارس، في الحقول والمروج وعلى الأقمشة، من التطريز إلى الرسم إلى فالنحتِ فالفن التشكيلي أبهرت وأذهلت وأدهشت.

"الزريعي" يُحرر صخب وصمت الجمال في حرمِ غزة

هل فكرتَ يومًا أن تترك كل شيء جانبًا وتستقلي متأملًا جمال الله في سماءِ مدينتك كنُجوم التبانة مثلًا؟ أو تمضي مُترحِلًا بصُحبة كاميرا صغيرة وخَيمة؛ لتتعرف على ملامِح الشوارع الصاخبة حولك؟ وتسير بجانب موقع أثريّ مُتهالك، تلّمسه بأناملك، وتتسائل بِعَظمة تُرى كم عَايش في عُمره مِن الحكاياتِ والأحداثِ والسنين؟

تيتة نجمة .. تحصل على شهادة الدكتوراه في عمر الـ 74

لكلٍ من اسمه نصيب، الذي يصف شيئاً من شخصياتنا، أو أنها تضمرُ ضمناً شيئاً ما يعكس صورنا، هذا ما مرّ على خاطري حين قرأت اسمها يلمع في صفحات النجاح، تيتة نجمة أبو إصبع التي اجتازت مؤخراً شهادة الدكتوراه بعمر الـ 74 .. جديرة هي باسمها، وربما في صغِرها تأملت اسمها كثيراً، قرنته بالسماء فأخذت على عاتقها ألا تنطفئ مهما مرّ عليها الزمن أو قست الظروف.