جزر الكناري هي مجموعة من جزر اسبانيا الاكثر شهرة وشعبية في العالم وتقع قبالة الساحل الشمالي الغربي لقارة افريقيا ، وجزر الكناري تتكون من 17 جزيرة اسبانية تتمتع بالحكم الذاتي 7 جزر منهم تعتبر جزر رئيسية والباقي جزر صغيرة ، ويطلق على جزر الكناري عدد من الاسماء منها اسم الجزر السعيدة .


وشواطئ جزر الكناري والمعالم الطبيعية الجذابة جعلتها وجهة سياحية رئيسية لاكثر من 12 مليون زائر سنويا وخاصة لجزر تينيريفي وفويرتيفنتورا ولانزاروت وغران كناريا ، و جزر الكناري لديها مناخ شبه استوائي مع صيف حار طويل وشتاء دافئ معتدل ونظرا لموقعها والجبال العالية في جزر الكناري تعتبر موقع متميز للرصد الفلكي .


وتبلغ مساحة جزر الكناري حوالي 7493 كيلومتر مربع وبلغ عدد السكان في عام 2011 حوالي 2 مليون و 117 الف نسمة تقريبا واللغة الرسمية لجزر الكناري هي اللغة الاسبانية بالنسبة لعاصمة جزر الكناري فتتشارك مدينتين كعاصمة لجزر الكناري هما سانتا كروث دي تينيريفي و لاس بالماس دي غران كناريا ، وتعتبر لاس بالماس هي اكبر مدن جزر الكناري ، عملة جزر الكناري هي اليورو ، ويشكل غالبية السكان المهاجرين من اسبانيا والبرتغال وايطاليا .

وجزر الكناري السبع الرئيسية هي جزر بركانية في الاصل وبعض البراكين ما تزال نشطة حتى الان وتعتبر جزر الكناري هي المكان الوحيد في اسبانيا الذي تم تسجيل انفجارات بركانية فيه في العصر الحديث .


وعند التفكير في اسم جزر الكناري يخطر الى بالك تلك الطيور الصفراء الصغيرة ولكن اسم الجزيرة مشتق من اللغة اللاتينية ويعني جزيرة الكلاب ، وتقول احدى الاساطير حول ذلك الموضوع ان السكان الاصليين لتلك الجزر كانوا يعبدون كلاب البحر من دون الله وكانوا يقومون بتحنيط تلك الكلاب ومعاملتهم كحيوانات مقدسة وعندما زار الرومان الجزيرة للمرة الاولي اطلقوا عليها اسم جزر الكناري .

وجزر الكناري وبالتحديد في جزيرة تينيريفي التي تعد اكبر جزيرة من حيث عدد السكان وهي الوجهة السياحية الاولى لجزر الكناري التي يقصدها السياح يوجد بها جبل تيد وهو ثالث اكبر بركان في العالم وهو يعد اكبر جبل في اسبانيا ، وتبلغ مساحة جزيرة تينيريفي 2034 كيلومتر مربع وعدد سكانها حوالي 907 الف نسمة .


وتشتهر جزر الكناري بنوع من انواع رياضة المصارعة ويطلق عليها كفاح الكناري ويعود تاريخ تلك الرياضة الى عام 1420 ، واصبحت تلك الرياضة من الفولكلور المحلي لجزر الكناري ، ومن الاشياء الممتعة ايضا في جزر الكناري رحلة الغوص للاستمتاع بمشاهدة واحدة من اكبر السلاحف في العالم وهي من الانواع المهددة بالانقراض ويبلغ طول الذكر البالغ من تلك السلاحف ما يقرب من ثلاثة اقدام وعمرها يتراوح بين 47 - 67 سنة .


ويوجد كذلك في جزر الكناري 14 حديقة وطنية تم الاعلان عن اثنيين منهم ضمن مواقع التراث العالمي من قبل منظمة اليونسكو واشهر تلك الحدائق حديقة تيد الوطنية في جزيرة تينيريفي والتى انشئت عام 1954 واعلنت موقع من مواقع التراث العالمي عام 2007 وتقع على مساحة 18990 هكتار وتعد تلك الحديقة اقدم واكبر الحدائق الوطنية في جزر الكناري كما تعتبر واحدة من اقدم الحدائق الوطنية في اسبانيا ، واصبحت حديقة تيد الحديقة الاكثر زيارة في اوروبا في عام 2011 واحتلت المرتبة الثانية على مستوى العالم .






A . B. L