أكد مدير عام التخطيط والسياسات بوزارة الاقتصاد الوطني، أسامة نوفل، توقف عددا من مصانع البلوك والباطون بقطاع غزة، بسبب إغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري، منذ نحو أسبوعين.

وأوضح نوفل في تصريح خاص لـ"سبق24" اليوم الأحد، أن إجمالي الصناعات الإنشائية بغزة تبلغ نحو 600 مصنع، يعمل منها خلال هذه الفترة 10%، بسبب إغلاق معبر كرم أبو سالم.

وقال إن مصانع الباطون البالغ عددها في القطاع 37 مصنعاً، يعمل منها الآن فقط 8 مصانع، ومصانع البلوك عددها 400 مصنع متوقفة بشكل كامل عن العمل.

وبين نوفل أن 170 مصنعاً خاصة بالرخام بغزة، يعمل منها خلال الفترة الحالية 30 مصنعا بشكل جزئي، وكذلك مصانع البلاط عددها 12 مصنعاً لا تعمل بشكل نهائي.

وكشف مدير عام التخطيط والسياسات بوزارة الاقتصاد الوطني، أن عدد العاملين في تلك المصانع بشكل كامل بلغ نحو 3000 عامل، منوهًا إلى أنه بعد إغلاق المعبر التجاري الوحيد بغزة فقط يعمل الان 200 عامل.

يُشار إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي قررت منذ أكثر من أسبوعين، اقتصار عمل معبر "كرم أبو سالم" التجاري المعبر الوحيد لقطاع غزة، على إدخال المواد الطبية وبعض المواد الغذائية ومنع التصدير من غزة للخارج، بسبب استمرار إطلاق الطائرات الورقية والبالونات الحارقة، بمجموعة من الآثار الكارثية على الاقتصاد الغزي.

م ج/ م ش