إذا كنت  تحدق في شاشة الكمبيوتر طوال اليوم، أو كنت تشعر بالانزعاج الشديد نتيجة الحساسية في عينك، فأحيانًا يكون الشيء الذي يمنحك الشعور بالرضا والراحة هو فرك عينيك بقوة بين الحين والآخر، ولهذا الشعور بالراحة والرضا سبب معلوم ألا وهو أن  فرك العينين يحفز العصب المبهم، الذي يمكن أن يبطئ نبضات قلبك ويخفف التوتر والإجهاد الذي تشعر به عينك.

ومع ذلك، فغالباً ما يمكن أن ينتج عن فرك العينين أضرار جسيمة، من التسبب في مرض العين إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى، وفيما يلي سبعة أشياء يمكن أن تحدث إذا استمررتم في فرك عينيك.

ستصاب بمرض خطير في العين

ستصاب بمرض خطير في العين

يقول مارك ميفلين، أستاذ طب وجراحة العيون في جامعة يوتا: "يمكن أن يؤدي فرك العين المستمر إلى ضعف القرنية وتشوه القرنية المسمى "القرنية المخروطية" "keratoconus"، حيث يؤدي  فرك العين المستمر إلى إحداث تغييرات هيكلية داخل القرنية تجعلها أكثر دقة ويصحبها تغيير إلى شكل مخروطي أكثر من الشكل الطبيعي، وإذا كان الضرر شديدًا بما فيه الكفاية، فقد تحتاج إلى عملية زرع قرنية.


خدش القرنية

هذا الرمش أو قطعة من الغبار في عينك الذي يثير إزعاجك بشدة ويغريك لفرك عينك وحكها، قد يجعل الوضع أسوأ بكثير بالنسبة لعينيك، حيث إنك تعرض نفسك لخطر خدش القرنية، وهي حالة شائعة عادةً ما تعالج في يوم أو يومين، ولكن يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بقرحة إذا لم تُعالج.

لذا ننصحك باستخدام الماء الدافئ أو المياه المالحة لشطف عينيك للتخلص من الكائن الدخيل.

سوء حالة الزرق في عينيك

سوء حالة الزرق في عينيك

إذا كنت تعاني من هذه الحالة الخطيرة في العين – الزرق أو الجلوكوما-، فإن الاحتكاك قد يزيد الأمر سوءًا، وذلك وفقًا لما ذكر على لسان الأستاذ تشارلز ماكمونيس من كلية البصريات وعلوم الرؤية في جامعة نيو ساوث ويلز.

 يحدث الجلوكوما بسبب تراكم السوائل في الجزء الأمامي من عينيك، مما قد يتلف بالتدريج العصب البصري ويتسبب في نهاية المطاف في العمى، ويمكن أن تعيق فرك العينين تدفق الدم للأعصاب بالعين، مما يؤدي إلى تلف تلك الأعصاب بشكل أكثر سوء وفقدان دائم للرؤية.


ستزيد من سوء حالة قصر النظر لديك

قد يكتشف الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر التدريجي - المعروف أكثر بالقصور - أن فرك العيون يؤدي إلى رؤية أسوأ.

إصابتك بالعدوى

إصابتك بالعدوى

بغض النظر عن عدد المرات التي تقوم فيها بغسل أو تطهير اليدين، فلا يزال بإمكانهما التقاط الآلاف من الجراثيم كل يوم.

يمكن أن يتسبب لمس عينيك بيديك نقل البكتيريا التي يمكن أن تسبب التهاب الملتحمة، أو العين الوردية، وفقًا لما ذكرته جمعية البصريات الأمريكية.

لذا إذا أصيبت عيناك بالعدوى، فقد يساعدك الضغط عليها باستخدام قطعة قماش قطنية والضغط بها على العين على تهدئتها.


تراخي الجفون

إن فرك العين المستمر لا يصيب مقلة العين وحدها فقط، بل يمتد الأمر إلى التأثير السلبي على الجفون، حيث يؤدي الفرك المستمر للعين إلى فقدان الجفون لمرونتها وإحداث قليل من الارتخاء بهما.


موقع سيدي

م ب