احتلت قضية الغواصات التي تشغل الرأي العام الإسرائيلي إثر إعلان الشرطة تقديم لوائح اتهام ضد عدد من المسؤولين الكبار، عناوين الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الجمعة.

كما تطرقت الصحف، إلى حملة التطعيمات ضد "الحصبة" هذا المرض الذي يثير الخوف في أوساط السكان والجهاز الصحي الإسرائيلي جراء انتشاره السريع في عدة مناطق.

وفيما يلي أهم العناوين:

 

#هآرتس:

الشرطة توصي بتقديم لوائح اتهام ضد عدد من المسؤولين الكبار والمقربين من رئيس الوزراء نتنياهو.. محققو الشرطة استندوا في تحقيقاتهم إلى جملة من الأدلة والبراهين الدامغة التي توفرت ضد ستة من الضالعين في قضية الفساد هذه.

تقرير لعاموس هرئيل وامير سيمون يرصد حالة القلق التي تساور الولايات المتحدة إزاء العلاقات الإسرائيلية الصينية المتطورة خاصة العلاقة الاقتصادية الأمر الذي من شأنه أن يغضب الرئيس الأميركي ترمب جدا.

تقرير صحفي: لماذا يا ترى نتنياهو  كان قد سأل رجل الأعمال ارنون مليتشين حول وضع الحقول في كوبا؟ ولماذا أمر نتنياهو الثري باركر بترك اسرائيل على الفور على متن رحلة بحرية اعادته من إسرائيل إلى مكان سكناه بعيدا عن البلاد؟

تقرير للصحفي يوسي بيرتر بعنوان: هجومي ضد وزيرة العدل شاكيد على خلفية قضية دينا زيلبر التي طالبت بإقالتها من منصبها كنائبة للمستشار القانوني للحكومة حيث اتهمها بيرتر بإطلاق لهجات التهديد السلطوية وكم الافواه ومطاردة أبناء الشرائح العليا وكل ما يوصف باليساري في إسرائيل.

المستشار القضائي للحكومة يؤكد أن قضية دينا زيلبر تحولت الى رافعة كل هدفها المس بمؤسسة المستشار القضائي للحكومة.

تقرير: نقص في عدد الممرضات في الجهاز الصحي في إسرائيل  ما يؤدي إلى تأخير تلقي التطعيمات ضد الحصبة لعدة ايام.. وزارة الصحة لم تكن على أهبة الاستعداد للتعامل مع انتشار المرض.

مطالبة الشرطة أحد معارض الرسومات واللوحات في تل أبيب إزالة لوحة قد تمس مشاعر المواطنين.

 

#اسرائيل هيوم:

الشرطة توصي بمحاكمة ستة من المسؤولين الكبار الضالعين في الملف رقم "3000" ملف شراء الغواصات.. هذا الملف كشف عن مدى الفساد الذي تخلل التعامل مع هذه القضية.

مسؤولون كبار في حزب الليكود أكدوا ان رئيس حزب المعسكر الصهيوني آفي جباي ورئيس حزب "هناك مستقبل" لابيد حاولا اشاعة الاتهامات الكاذبة لإسقاط نتنياهو.

المعارضة تتساءل كيف رئيس الوزراء لم يعلم بكل ما يحصل؟.

الصحفي يواف ليمور كتب تقريرا بعنوان: "إنها لفرصة لإجراء خطوات تصحيحية معمقة وساسية".

الصحفي حاييم شاين كتب في عنوان تقريره: "لم ينجحوا في سحب نتنياهو ليكون جزء من خيوط هذه القضية.

أما الصحفي اريئيل كاهانا فكتب في عنوان مقاله: "لقد تم تجاوز كل الخطوط التي اعتبرناها حتى اليوم خطوطا مقدسة لا يمكن تجاوزها".

أين يا ترى وزارة الصحة ؟ في إشارة إلى عيوب تتخلل التعامل مع مرض الحصبة.. ارتفاع عدد المصابين بالحصبة في البلاد من سبعة مصابين إلى 1400 مصاب خلال أشهر قليلة.

الولايات المتحدة كانت أصدرت تحذيرا خاصا من مغبة السفر إلى إسرائيل.

احتدام التنافس على رئاسة بلدية القدس بين بيركوفيتش وليؤون اللذين يتنافسان على المنصب في الجولة الثانية من الانتخابات المحلية الثلاثاء المقبل.

تقرير للصحفي بوعز بسمس من كاليفورنيا يتطرق فيه إلى خطاب ترمب الأخير في اعقاب الانتخابات وكتب بعنوان تهكمي: "خسارة أخرى من هذا القبيل ونكون قد حققنا الفوز".

رئيس الدولة رفلين يلتقي الطلاب بالأمس إثر احتجاجاتهم على الأوضاع  الأمنية المتردية في منطقة الجنوب "غلاف قطاع غزة" بعد خمسة أيام من انطلاق الاحتجاجات.

 

#يديعوت احرنوت:

صحيفة "يديعوت احرنوت" وضعت صور وإسماء المتهمين بالفساد في قضية الغواصات.. القضية رقم "3000" على صدر صفحتها الأولى.

الكشف عن خارطة التطعيمات ضد مرض الحصبة في إسرائيل.. لأول مرة وزارة الصحة تلجأ إلى عرض نسب الذين تلقوا التطعيمات كما هو مطلوب ضد المرض والأمراض الأخرى التي ممكن أن تنتقل بالعدوى.

انتشار الأمراض المعدية بشكل خاص تنتشر بشكل واسع في أحياء اليهود المتدينين.

المحكمة العليا الاسرائيلية اوقفت مؤقتا هدم منزل عائلة اشرف نعالوة منفذ عملية "بركان".

#معاريف:

كتبت في افتتاحيتها: توصية الشرطة تقضي بتقديم لوائح اتهام ضد اثني عشر مشتبها بتلقي الرشوة والغش والاحتيال في الملف المعروف إعلاميا برقم "3000".. شهادة الشاهد الملك ميكي غانور هي من أوصلت الشرطة إلى مرحلة إصدار التوصيات لمحاكمة المشتبهين في القضية بينهم مقربين من نتنياهو...والشرطة تؤكد أنه لا يوجد أي أدلة تربط رئيس الوزراء نتنياهو شخصيا بالقضية.

المعارضة تقول على نتنياهو تقديم استقالته على الفور.

وكالات